تأسس المركز المسيحي – الإسلامي للتفاهم والشراكة في حزيران/يونيو 2022، بعد أكثر من عقدين من العمل في مجال العلاقات المسيحية – الإسلامية ضمن الأبرشية الأسقفية/الأنغليكانية في مصر. انطلقت هذه العلاقات بين الأديان في عام 2002 عندما وقّع الإمام الأكبر شيخ الأزهر ورئيس أساقفة كانتربري اتفاقية حوار بين الأديان في قصر لامبيث بلندن، وساهمت الأبرشية الأسقفية/الأنغليكانية في مصر بدور محوري في صياغة هذه الاتفاقية.
الرؤية: يعزز المركز السلام والتماسك داخل المجتمع المصري وخارجه، ويركز على بناء جسور تفاهم قوية بين المسلمين والمسيحيين.
الرسالة: يسهل المركز التفاهم من خلال المشاركة والتعاون بين الجماعات الدينية في مصر، ويحقق ذلك عبر ثلاث محاور رئيسية:
المشاريع الهامة: ينظم المركز رحلات تعليمية تجمع المسيحيين والمسلمين للتعلم معًا عن عقائد وممارسات بعضهم البعض. يدعو المتحدثين لتقديم محاضرات في موضوعات دينية متنوعة بهدف تعزيز التفاهم. كما ينفذ المركز مبادرات مجتمعية تشرك الشباب والنساء والرجال المسيحيين والمسلمين للعمل معًا من أجل الصالح العام، وتشمل هذه المبادرات حماية البيئة، التنمية المجتمعية، والمشاريع الثقافية.
يتعاون المركز مع البيت المصري للعائلة (بيت العيلة المصرية) لتدريب فرق متخصصة في حل النزاعات وبناء السلام في مختلف المحافظات.
الأهداف المستقبلية: يخطط المركز لتوسيع أنشطته لتشمل محافظات إضافية في مصر، ويركز على مبادرات تعليمية بين أطفال المدارس لتعزيز حسّهم بالمواطنة الشاملة وبناء مجتمع متماسك ومتعاون.