تأسست مؤسسة أهل البيت في جنوب إفريقيا في عام 1991، تحت قيادة مولانا السيد أفتاب حيدر، لتغدو المؤسسة المرجعية والصوت المُعبِّر عن المسلمين الشيعة في البلاد، هذا وتم افتتاح مُجمّع مسجد أهل البيت (ع) عام 1993 في كيب تاون وهو المقر الرئيسي للمؤسسة وبعد أعمال بناء واسعة في عام 2017، أصبح المجمع معلمًا بارزًا في المدينة اليوم.
الإسلام حاضر في جنوب إفريقيا منذ القرن السابع عشر، مع ظهور آثار مبكرة للإسلام الشيعي في النصف الأول من القرن العشرين. لكن الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 عززت الاهتمام بالإسلام الشيعي وزادت نموه بشكل كبير.
الرؤية: قائمة على إنشاء مجتمع يقوم على المبدأ القرآني المتمثل في الكرامة الأساسية لكل إنسان (سورة الإسراء 70). يتجلى هذا أيضًا في كلمات قائدنا الإمام علي (ع): “الناس صنفان: إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق.”
الرسالة:
المشاريع والإنجازات الرئيسية: بالإضافة إلى البرامج التعليمية الإسلامية الأسبوعية المنتظمة على مستويات مختلفة، يلعب مُجمّع مسجد أهل البيت (ع) دورًا حاسمًا ورائدًا في تشكيل التضامن بين الأديان من أجل الصالح العام والقيم المشتركة. نحن أعضاء فاعلون في مختلف الهياكل المسكونية، بما في ذلك: مبادرة كيب تاون للتعاون بين الأديان، منتدى قادة الأديان في ويسترن كيب، المجلس الاستشاري اللاهوتي المتعدد الأديان المعني بالعنف القائم على الانتماء الجنسي (معهد جنوب إفريقيا للدين والأسرة)، ومعهد مجتمعات جنوب إفريقيا الدينية للبيئة، وغيرها.
تم نشر مجلة “التنوع والتعايش” مؤخرًا، بالإضافة إلى عقد مختلف الندوات عبر الإنترنت.